الإعلانات

هام كاتب: 3 تحديات كبرى تنتظر الحكومة العراقية الجديدة والتقصير في معالجة اي منها ينذر بكوارث

نشرت صحيفة "الشرق الاوسط"، الاثنين، مقالا لرئيس تحريرها غسان شربل تحدث فيه عن الملفات التي تنتظر الحكومة العراقية المنتظر ولادتها، بعد ان اجريت الانتخابات النيابية في الـ12 من ايار الماضي، مشيرا الى ان ابرز تلك الملفات هي المياه.

ويقول شربل بحسب الصحيفة: "هناك لائحة طويلة من الملفات الصعبة تنتظر الحكومة العراقية الجديدة التي يبدو أن ولادتها لن تكون سهلة، ومثال على تلك المشكلات المعقدة هو ما أثير عن تفاقم أزمة المياه بعد بدء تركيا تشغيل سد «إليسو» على نهر دجلة الذي تحول في بغداد إلى شبه ساقية". 

ونقل عن أحمد الجبوري عضو لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان العراقي، قوله إن "ما يجري يعد مؤشراً خطراً على حرب مياه مقبلة، الأمر الذي يتطلب من الحكومة العراقية التحرك إقليمياً ودولياً والدخول في مفاوضات جادة مع الأتراك".

وقول شربل أن "مشكلة أخرى تنتظر الحكومة العراقية الجديدة، وهي انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي مع إيران وقرار الرئيس دونالد ترمب ممارسة ضغوط اقتصادية غير مسبوقة على طهران يفتحان الباب لجولة جديدة صعبة من التجاذب الأميركي – الإيراني، ما يعني أن العراق قد يكون إحدى ساحات هذا التجاذب وإن كان المسرح السوري يوفر فرصة أكبر للتجاذب الساخن هناك".


الإعلانات

تصفح المزيد!

اغلق
بالتفاصيل علاوي: التوافقات المبنية على المناصب والمكاسب ’’فشلت’’.. والقادم أمَر